BEBBERO
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

BEBBERO


/>
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حركات غبية نسويها بحياتنا اليومية !!
تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 2:06 pm من طرف محيا

» قصة مالك بن دينار وكيف تاب الى الله !!!
تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2009 9:15 am من طرف syria4ever

» شاب حاول أن يستخف بفتاة
تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2009 8:39 am من طرف syria4ever

» أبسط معاني الحب
تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 1:10 pm من طرف syria4ever

» باب الحارة و السقوط إلى الهاوية
تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 1:04 pm من طرف syria4ever

» اربع معجزات في جسم الإنسان
تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 12:51 pm من طرف syria4ever

» افتخرى لكونك امراة
تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 11:40 am من طرف syria4ever

» قصة هداية شاب كان يرفض الصلاة
تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 11:35 am من طرف syria4ever

» معلومات خطيييرة عن الحيوانات ..
تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 11:28 am من طرف syria4ever

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
سحابة الكلمات الدلالية
أكتوبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
jo0oker
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
محيا
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
big jawad
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
BEBBERO
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
aboooody
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
syria4ever
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
يحب الضحك
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
NO_PROMISE
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
تبا للمدارس
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
ابو قناص
تفسير الحديث الايملن I_vote_rcapتفسير الحديث الايملن I_voting_barتفسير الحديث الايملن I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 21 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو syria4ever فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 939 مساهمة في هذا المنتدى في 459 موضوع
تصويت

 

 تفسير الحديث الايملن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jo0oker
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
jo0oker


عدد الرسائل : 291
العمر : 31
جنسيتك : الإمارات العربية المتحدة
نقاط التميز : .
المزاج اليوم : تفسير الحديث الايملن 910
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

تفسير الحديث الايملن Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الحديث الايملن   تفسير الحديث الايملن I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 10:50 pm

شرح الحديث فتح الباري بشرح صحيح البخاري


‏ ‏قوله : ( عن أبي هريرة ) ‏
‏هذا أول حديث وقع ذكره فيه . ومجموع ما أخرجه له البخاري من المتون المستقلة أربعمائة حديث وستة وأربعون حديثا على التحرير . وقد اختلف في اسمه اختلافا كثيرا قال ابن عبد البر : لم يختلف في اسم في الجاهلية والإسلام مثل ما اختلف في اسمه , اختلف فيه على عشرين قولا . قلت : وسرد ابن الجوزي في التلقيح منها ثمانية عشر , وقال النووي : تبلغ أكثر من ثلاثين قولا . قلت : وقد جمعتها في ترجمته في تهذيب التهذيب فلم تبلغ ذلك ; ولكن كلام الشيخ محمول على الاختلاف في اسمه وفي اسم أبيه معا . ‏
‏قوله : ( بضع ) ‏
‏بxxxر أوله , وحكي الفتح لغة , وهو عدد مبهم مقيد بما بين الثلاث إلى التسع كما جزم به القزاز . وقال ابن سيده : إلى العشر . وقيل : من واحد إلى تسعة . وقيل : من اثنين إلى عشرة . ‏
‏وقيل من أربعة إلى تسعة . وعن الخليل : البضع السبع . ويرجح ما قاله القزاز ما اتفق عليه المفسرون في قوله تعالى ( فلبث في السجن بضع سنين ) . وما رواه الترمذي بسند صحيح أن قريشا قالوا ذلك لأبي بكر , وكذا رواه الطبري مرفوعا , ونقل الصغاني في العباب أنه خاص بما دون العشرة وبما دون العشرين , فإذا جاوز العشرين امتنع . قال : وأجازه أبو زيد فقال : يقال بضعة وعشرون رجلا وبضع وعشرون امرأة . وقال الفراء : وهو خاص بالعشرات إلى التسعين , ولا يقال : بضع ومائة ولا بضع وألف . ووقع في بعض الروايات بضعة بتاء التأنيث ويحتاج إلى تأويل . ‏
‏قوله : ( وستون ) ‏
‏لم تختلف الطرق عن أبي عامر شيخ شيخ المؤلف في ذلك , وتابعه يحيى الحماني - بxxxر المهملة وتشديد الميم - عن سليمان بن بلال , وأخرجه أبو عوانة من طريق بشر بن عمرو عن سليمان بن بلال فقال : بضع وستون أو بضع وسبعون , وكذا وقع التردد في رواية مسلم من طريق سهيل بن أبي صالح عن عبد الله بن دينار , ورواه أصحاب السنن الثلاثة من طريقه فقالوا : بضع وسبعون من غير شك , ولأبي عوانة في صحيحه من طريق ست وسبعون أو سبع وسبعون , ورجح البيهقي رواية البخاري ; لأن سليمان لم يشك , وفيه نظر لما ذكرنا من رواية بشر بن عمرو عنه فتردد أيضا لكن يرجح بأنه المتيقن وما عداه مشكوك فيه . وأما رواية الترمذي بلفظ أربع وستون فمعلولة , وعلى صحتها لا تخالف رواية البخاري , وترجيح رواية بضع وسبعون لكونها زيادة ثقة - كما ذكره الحليمي ثم عياض - لا يستقيم , إذ الذي زادها لم يستمر على الجزم بها , لا سيما مع اتحاد المخرج . وبهذا يتبين شفوف نظر البخاري . وقد رجح ابن الصلاح الأقل لكونه المتيقن . ‏
‏قوله : ( شعبة ) ‏
‏بالضم أي قطعة , والمراد الخصلة أو الجزء . ‏
‏قوله : ( والحياء ) ‏
‏هو بالمد , وهو في اللغة تغير وانxxxار يعتري الإنسان من خوف ما يعاب به , وقد يطلق على مجرد ترك الشيء بسبب , والترك إنما هو من لوازمه . وفي الشرع : خلق يبعث على اجتناب القبيح , ويمنع من التقصير في حق ذي الحق ولهذا جاء في الحديث الآخر \" الحياء خير كله \" . فإن قيل : الحياء من الغرائز فكيف جعل شعبة من الإيمان ؟ أجيب بأنه قد يكون غريزة وقد يكون تخلقا , ولكن استعماله على وفق الشرع يحتاج إلى اكتساب وعلم ونية , فهو من الإيمان لهذا , ولكونه باعثا على فعل الطاعة وحاجزا عن فعل المعصية ولا يقال : رب حياء عن قول الحق أو فعل الخير ; لأن ذاك ليس شرعيا , فإن قيل : لم أفرده بالذكر هنا ؟ أجيب بأنه كالداعي إلى باقي الشعب , إذ الحي يخاف فضيحة الدنيا والآخرة فيأتمر وينزجر , والله الموفق . وسيأتي مزيد في الكلام عن الحياء في \" باب الحياء من الإيمان \" بعد أحد عشر بابا . ‏ ‏( فائدة ) ‏
‏قال القاضي عياض : تكلف جماعة حصر هذه الشعب بطريق الاجتهاد , وفي الحكم بكون ذلك هو المراد صعوبة , ولا يقدح عدم معرفة حصر ذلك على التفصيل في الإيمان . ا ه . ولم يتفق من عد الشعب على نمط واحد , وأقربها إلى الصواب طريقة ابن حبان , لكن لم نقف على بيانها من كلامه , وقد لخصت مما أوردوه ما أذكره , وهو أن هذه الشعب تتفرع عن أعمال القلب , وأعمال اللسان , وأعمال البدن . فأعمال القلب فيه المعتقدات والنيات , وتشتمل على أربع وعشرين خصلة : الإيمان بالله , ويدخل فيه الإيمان بذاته وصفاته وتوحيده بأنه ليس كمثله شيء , واعتقاد حدوث ما دونه . والإيمان بملائكته , وكتبه , ورسله , والقدر خيره وشره . والإيمان باليوم الآخر , ويدخل فيه المسألة في القبر , والبعث , والنشور , والحساب , والميزان , والصراط , والجنة والنار . ومحبة الله . والحب والبغض فيه ومحبة النبي صلى الله عليه وسلم , واعتقاد تعظيمه , ويدخل فيه الصلاة عليه , واتباع سنته . والإخلاص , ويدخل فيه ترك الرياء والنفاق . والتوبة . والخوف . والرجاء . والشكر . والوفاء . والصبر . والرضا بالقضاء والتوكل . والرحمة . والتواضع . ويدخل فيه توقير الكبير ورحمة الصغير . وترك الكبر والعجب . وترك الحسد . وترك الحقد . وترك الغضب . وأعمال اللسان , وتشتمل على سبع خصال : التلفظ بالتوحيد . وتلاوة القرآن . وتعلم العلم . وتعليمه . والدعاء . والذكر , ويدخل فيه الاستغفار , واجتناب اللغو . وأعمال البدن , وتشتمل على ثمان وثلاثين خصلة , منها ما يختص بالأعيان وهي خمس عشرة خصلة : التطهير حسا وحكما , ويدخل فيه اجتناب النجاسات . وستر العورة . والصلاة فرضا ونفلا . والزكاة كذلك . وفك الرقاب . والجود , ويدخل فيه إطعام الطعام وإكرام الضيف . والصيام فرضا ونفلا . والحج , والعمرة كذلك . والطواف . والاعتكاف . والتماس ليلة القدر . والفرار بالدين , ويدخل فيه الهجرة من دار الشرك . والوفاء بالنذر , والتحري في الإيمان , وأداء الكفارات . ومنها ما يتعلق بالاتباع , وهي ست خصال : التعفف بالنكاح , والقيام بحقوق العيال ; وبر الوالدين , وفيه اجتناب العقوق . وتربية الأولاد وصلة الرحم . وطاعة السادة أو الرفق بالعبيد . ومنها ما يتعلق بالعامة , وهي سبع عشرة خصلة : القيام بالإمرة مع العدل . ومتابعة الجماعة . وطاعة أولي الأمر . والإصلاح بين الناس , ويدخل فيه قتال الخوارج والبغاة . والمعاونة على البر , ويدخل فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة الحدود . والجهاد , ومنه المرابطة . وأداء الأمانة , ومنه أداء الخمس . والقرض مع وفائه . وإكرام الجار . وحسن المعاملة , وفيه جمع المال من حله . وإنفاق المال في حقه , ومنه ترك التبذير والإسراف . ورد السلام . وتشميت العاطس . وكف الأذى عن الناس . واجتناب اللهو وإماطة الأذى عن الطريق . فهذه تسع وستون خصلة , ويمكن عدها تسعا وسبعين خصلة باعتبار إفراد ما ضم بعضه إلى بعض مما ذكر . والله أعلم . ‏
‏( فائدة ) : ‏
‏في رواية مسلم من الزيادة \" أعلاها لا إله إلا الله , وأدناها إماطة الأذى عن الطريق \" وفي هذا إشارة إلى أن مراتبها متفاوتة . ‏ ‏( تنبيه ) : ‏
‏في الإسناد المذكور رواية الأقران , وهي : عبد الله بن دينار عن أبي صالح ; لأنهما تابعيان , فإن وجدت رواية أبي صالح عنه صار من المدبج . ورجاله من سليمان إلى منتهاه من أهل المدينة وقد دخلها الباقون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الحديث الايملن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الحديث صحيح البخاري
» تفسير سورة عبس
» تفسير سورة المسد
» تفسير سورة التين
» تفسير سورة النبأ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BEBBERO :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: